كيف تساعدين طفلك علي تقوية ذاكرتة

كيف تساعدين طفلك علي تقوية ذاكرتة

تبدأ الأمهات عند بدء الدراسة في البحث عن الوسائل التي يمكن أن تساعد بها صغيرها على تقوية ذاكرته وزيادة تركيزه، فيما يلي عدة نصائح مهمة فيما يتعلق بهذا الأمر سواء طريقة تقديم الغذاء لصغيرك أو تمارين لتقوية ذاكرته وتنشيطها.

أولًا نصائح غذائية

  1. السكريات الأولية من الأطعمة التي تحسن من أداء الدماغ ومراكز التفكير وتقلل نسبة التعرض لأمراض مثل الألزاهايمر، لكن السكريات تسبب السمنة لذا فإنه من الأفضل تناولها في صورتها الطبيعية مثل الفاكهة وكذلك العسل. قدمي لصغيرك يوميًا كوب من الحليب أو العصير محلى بملعقة عسل.
  2. الفيتامينات أيضًأ من أهم عوامل تنشيط الذاكرة خاصة فيتامين سي والمتواجد في الليمون والجوافة واليوسفي والبرتقال والفراولة والكيوي والأناناس وهو أيضًا من مضادات الأكسدة ونزلات البرد.
  3. لتفاح والموز والعنب أيضًا من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها صباحًا لزيادة التركيز.
  4. ويجب تعويد صغيرك على تناول طبق السلطة المتنوع لأن الخس والخيار والجزر والطماطم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ويمكنك تقطيعها بأشكال خلابة تجذب الطفل، مع إعداد صوص من الجبن مثلًا لغمسها فيه.
  5. المكسرات والقمح “البليلة” والخميرة الجافة من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة. قدمي لصغيرك بعض المكسرات أو بضع ملاعق من البليلة مع الحليب أو كوب من الحليب مذاب فيه قطعة صغيرة من الخميرة مع بعض الفاكهة حتى لا يشعر بطعمها في صورة وجبات بينية صغيرة.
  6. تقليل الدهون والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات وغير ذلك من الأمور الضارة.
  7. تقليل أو الامتناع عن الحلويات وكل ما فيه ألوان صناعية ومواد حافظة.

ثانيًا: تمارين وألعاب تساعد على التركيز

  1. لعبة العد التصاعدي والتنازلي بأن تقوم الأم بعد الأرقام أو الأشياء تصاعديًا ثم تنازليًا وتطلب من الصغير التصحيح لها… غالبًا ما تكون لعبة المعلم هذه أفضل في التركيز
  2. لعبة الصفات وعكسها بأن يلعب الأبناء مع الأم لعبة فيقول أحدهم الصفة ويقول الآخر عكسها مثل حار بارد، وسعيد غاضب، وناعم خشن وهكذا.
  3. الرسم كأن تطلبي منه رسم أشكال هندسية أو حيوانات فهي تساعده على الخيال، أو تضعي شيء أمامه وتطلبي منه رسمه إذ يساعده هذا على التركيز.
  4. لعبة الأصوات فتقول الأم قطار ويقلد الطفل صوت القطار أو العكس تقوم الأم بإصدار الصوت ويخبرها الصغير ما اسم هذا الصوت.
  5. أن تروي له قصة وتطلبي منها أن يقصها هو عليك في اليوم التالي أو يقصها على أبيه مثلًا
    لعبة الحروف والكلمات بأن نختار حرفًا ونكتب كلمات تبدأ بهذا الحرف باسم ولد وبنت وجماد ونبات وبلد ووجبة وحيوان وهكذا


ألعاب مثل الشطرنج والسودكو بل حتى ألعاب الورق مثل الكوتشينة والأونو، وكذلك لعبة الكلمات المتقاطعة

shado

اخر المقالات